مدة القرائة 20 د البرمجة و التكنولوجيا: تعرف على اساسيات البرمجة وكيفية تعلم البرمجة

البرمجة و التكنولوجيا: تعرف على اساسيات البرمجة وكيفية تعلم البرمجة

البرمجة و التكنولوجيا: تعرف على اساسيات البرمجة وكيفية تعلم البرمجة - هذا المقال المقدم من منصة نقرات موجه للأشخاص غير المبرمجين الذين يهتمون بدخول عالم البرمجة. سواء كنت طالب يستعد للالتحاق بالجامعة أو أي شخص يرغب في التعرف علي اساسيات البرمجة و مجالات البرمجة، هذا المقال سيقدم لك إجابات شاملة للأسئلة الشائعة في عالم البرمجة. سنبدأ بتعريف البرمجة أو ما هو مفهوم البرمجة ونستعرض مساراتها المختلفة واختصاصاتها المتنوعة. سنركز أيضًا على كيفيه تعلم البرمجه للمبتدئين بطرق فعّالة وسنشارك طرق الربح من البرمجة. وفي النهاية،دعنا نبدأ رحلتنا بدون إضاعة المزيد من الوقت ونستعرض النقطة الأولى.


ما هي البرمجة


إذا أردنا التحدث بصورة تقنية، يمكن تعريف البرمجة (بالإنجليزية Programming) على أنها عملية كتابة تعليمات وأوامر للأجهزة الإلكترونية، مثل الحاسوب والهاتف، من أجل تحقيق هدف محدد. ولكن دعونا نتجاوز التعريفات الرسمية؛ ببساطة، ما هي البرمجة، البرمجة تعني كتابة أكواد بلغات خاصة تعرف بـ لغات البرمجة، بهدف إنشاء برنامج يؤدي المهمة المطلوبة منه من قبل المبرمج، مثل تصميم برنامج دردشه، أو تصميم موقع افلام ومسلسلات، أو برمجة لعبة سباق سيارات. تكون الأجهزة الحاسوبية والأجهزة الذكية قادرة على أداء هذه المهام، ولكنها تحتاج إلى شخص يشرح لها بلغة يفهمها ما المطلوب منها. هنا يأتي دور المبرمج. لغات البرمجة هي لغات يمكن تحويلها تلقائيا إلى لغة يفهمها الحواسيب، ولكنها تعتبر لغات دقيقة وتحتاج إلى تفصيل. على سبيل المثال، لا يمكنك أن تقول له ان يقوم ببرمجة آلة حاسبة بسيطة. بدلاً من ذلك، يجب عليك تصميم واجهة المستخدم وأخبار الحاسوب بالتفصيل ما يجب أن يفعله عندما يتم الضغط على زر معين. المبرمج هو الشخص الذي يقوم بوضع طريقة عمل البرنامج (الخوارزمية)، والحاسوب ينفذها بشكل حرفي.


ما هي البرمجة

ما هي البرمجة



ما هي مجالات البرمجة


بعد أن تعرفت على مفهوم البرمجة و اساسيات البرمجة، النقطة الثانية في رحلتك التعرف على مجالات البرمجة وتحديد المجال الذي ترغب في التخصص فيه. يجب أن تعلم أن المبرمج الماهر يجب أن يكون لديه فكرة عامة عن جميع المجالات، ولكن يجب أن يتخصص في مجال واحد يقضي وقته في دراسته وتطويره. هناك العديد من المجالات الفرعية في مجال البرمجة، ولكن يمكن تقسيم المجالات الأساسية إلى 4 مجالات عامة، وهي :

  • تصميم وتطوير مواقع الويب.
  • تطوير برامج سطح المكتب.
  • تخصص برمجة الالعاب.
  • تطوير تطبيقات الهاتف الجوال.


1- مسار تصميم وتطوير مواقع الويب


أحد أكثر اختصاصات البرمجة شيوعا في العالم العربي هو تخصص تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية. يتميز هذا المسار بسهولة دخوله نسبيا لأولئك الذين لم يتعرفو عن تخصصات البرمجة أو مجالات البرمجة اكادميا، بالإضافة إلى الطلب الكبير على تصميم مواقع إلكترونية في الوقت الحالي. ينقسم هذا المسار إلى مسارين فرعيين هما مسار frontend و مسار backend.

مسار frontend: يقصد به الجزء من الموقع الذي يتفاعل معه المستخدمون، ويشمل كافة المكونات التي يمكن رؤيتها والتفاعل معها على الموقع. يشمل ذلك النصوص والأزرار والخطوط والألوان والصور وحركات الأنيميشن وغيرها. ببساطة، يعتبر كل ما تراه وتتفاعل معه على الشاشة عند زيارة أي موقع جزءًا من frontend. اللغات المستخدمة في frontend هي HTML، CSS، JavaScript. ومن الضروري أن يكون لدى مطور Front-End رؤية فنية وخبرة في تجربة المستخدم وتصميم الواجهات (UX/UI) لجعل الموقع جميل وسهل الاستخدام للزوار والمستخدمين.

مسار backend: يشار إليه أيضا بـ Server-Side، ويقصد به الجزء الذي يتم بناؤه يعمل على ربط الصفحات المرئية للمستخدمين البيانات والتطبيقات المختلفة. ببساطة، يتم تنفيذ وقراءة هذا الجزء على الخادم ويهتم بالتحقق من استقبال البيانات وإرسالها بشكل صحيح بين المتصفح والخادم. عادة ما لا تظهر أجزاء الشفرة البرمجية الخاصة بالـ backend على المتصفح، ولكن تظهر نتائجها.


تصميم وتطوير مواقع الويب

تصميم وبرمجة المواقع الالكترونية


2- مسار تطوير برامج سطح المكتب


من بين المسارات المختلفة في تخصصات البرمجة، يعتبر مسار تطوير برامج سطح المكتب واحدا من أكثر المسارات تعقيدا. يتنوع معنى برامج سطح المكتب بشكل واسع، حيث يمكن أن تشمل برامج مثل Photoshop وبرامج مكافحة الفيروسات وبرنامج محاسبة للشركات التجارية. ولكن عند التركيز على الجانب الإيجابي، ستجد أن لديك العديد من الخيارات لتطوير هذا النوع من البرامج.

تسمح لك العديد من لغات البرمجية بتطوير برامج سطح المكتب. سواء كانت لغات الجافا، البايثون، السي، السي بلاس بلاس، السي شارب، فإنك تستطيع تحقيق ما ترغب فيه. هذه المسارات هي الأكثر شهرة في العالم العربي، ولكن هناك العديد من التخصصات الأخرى مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ومسؤولية قواعد البيانات وتخصص الشبكات الحاسب. سنتحدث عن جميع هذه المسارات بالتفصيل في مقالات لاحقة.


3- مسار برمجة الالعاب


المسار المفضّل لي مجالات البرمجة هو تخصص تطوير الألعاب. لا يمكنني وصف مدى حبي وشغفي بهذا المجال بكلمات محدودة، فأنا بحاجة إلى كتابة مقال كامل لأعبر عن ذلك. يتميز هذا المسار عن غيره بأنه يمنحك حرية تامة لتحقيق رؤيتك في مشروعك، حيث يمكنك صب كل إبداعك وخيالك في اللعبة التي تقوم بتطويرها. الشيء الوحيد الذي يقف أمامك هو قدرتك على البرمجة. والأمر المميز أيضا هو أن النتائج تظهر فورا، مما يعني أنه عندما تكتب أي كود أو تتعلم شيئا جديدا، يمكنك رؤية تأثير تعبك مباشرة في اللعبة التي تطورها.

مع ذلك، يوجد عيب واضح في هذا المسار في العالم العربي، حيث تكاد تكون استوديوهات تطوير الألعاب الناجحة في العالم العربي على أصابع اليد الواحدة. وتطوير لعبة عالية المستوى (ما يعرف بالـ AAA) يستغرق سنوات من العمل ويحتاج إلى فريق من المطورين المحترفين. لذلك، فإن فرصك في النجاح في هذا المجال وكسب قوت يومك قد تكون مستحيلة. إذا كنت ترغب في دخول عالم تطوير الألعاب، فعليك أن تتعلم أساسيات تطوير الألعاب وتتعلم أحد المحركات المشهورة. تقوم الشركات الكبيرة بتطوير محرك خاص بها من الصفر، ولكن هذا يحتاج إلى سنوات من الخبرة في البرمجة.


الربح من تطوير الألعاب

الربح من تطوير الألعاب

اقرأ أيضا : أفضل 8 طرق لربح من الإنترنت مع نقرات


4- مسار تطوير تطبيقات الهاتف الجوال


مجال تطوير التطبيقات الأندرويد والآيفون. من خلال هذا المسار، ستتمكن من تطوير تطبيقات متنوعة في مجالات مختلفة، سواء كانت تطبيقات ويب (ترتبط بالمواقع أو الخوادم بشكل عام مثل تطبيق Facebook) أو تطبيقات عملية مثل تطبيقات تعلم اللغات أو تطبيقات المنبه الذكي. يمكن أن يكون الربح من خلال هذا المسار مرتفعًا للغاية، حتى لو كان التطبيق بسيطًا من الناحية البرمجية. المهم هو أن يكون التطبيق فريدًا ويوجد طلب عليه. على الرغم من ذلك، هناك تحدي كبير في سوق التنافس. وفقًا لموقع Statista للإحصاءات، يتم نشر أكثر من 6000 تطبيق يوميًا على متجر Google Play للأندرويد. هذا يعني أن تطبيقك سيكون نقطة صغيرة في بحر التطبيقات، حيث يحاول الجميع منافسته لتحقيق النجاح. لذا، إذا قررت دخول هذا المجال وفشلت في تطبيقك الأول، لا تستسلم، بل تعلم من التجربة. للدخول في هذا المسار، عليك أن تتعلم اللغات التالية: إذا كنت تستهدف الأندرويد، فإن اللغة الأكثر شهرة هي جافا، ويمكنك استخدام Android Studio في العمل عليها. إذا كنت ترغب في برمجة تطبيقات لأجهزة الآيفون والآيباد، فإن اللغة الأمثل لهذا الغرض هي Swift، ولا يوجد بديل حقيقي لها. إنها لغة قوية جدا و تمكنك من تطوير التطبيق الذي ترغب فيه. ومع ذلك، المشكلة التي قد تواجهك في تطوير تطبيقات لمنتجات آبل هي أنه تحتاج إلى جهاز Mac لبرمجتها.


تطوير تطبيقات الأندرويد

تطوير تطبيقات الأندرويد


كيفيه تعلم البرمجه للمبتدئين


يسود اليوم اعتقادات حول تخصصات البرمجة. الاعتقاد الأول هو أن التكنولوجيا هي تخصص وليس من المعارف العامة. هذا اعتقاد خاطئ بشكل كبير! فعلى الرغم من أن الرياضيات والحساب تعتبران من المعارف العامة وليست مقتصرة على المختصين بالحساب، إلا أن المعرفة التكنولوجية أيضًا يجب أن تكون معرفة عامة بسبب استخدامنا الكبير للتكنولوجيا في حياتنا اليومية. هل تعلم أن شركة General Electric الشهيرة قامت بإلزام جميع موظفيها، بما في ذلك من يعملون في قسم المبيعات، بتعلم اساسيات البرمجة؟ الهدف من ذلك ليس تعلم البرمجة كوظيفة، ولكن لفهم المنطق البرمجي. لذا، بغض النظر عن اختصاصك، حاول تعلم لغة برمجة واحدة والتركيز على فهم الخوارزميات.

الاعتقاد الثاني هو أن البرمجة هي دراسة أكاديمية ولا يمكن تعلمها بشكل فردي. نود أن نخبرك، أن مبرمج فرونت اند ومبرمج باك اند اكتسبوا خبرتهم بالكامل من خلال التعلم الذاتي من الكتب والإنترنت ومصادر أخرى. صحيح، التعلم الأكاديمي عن طريق الجامعة هو الأفضل بكثير، ولكن تعلم البرمجة بدون جامعة أمر ممكن بالطبع. بعدما اخترت المسار الذي ترغب في تعلمه، التعلم الذاتي هو الطريق الذي يمكنك من خلاله الوصول إلى عالم البرمجة. هناك أسلوبان متاحان لتعلم البرمجة وهي دورات الفيديو والكتب. يعود الاختيار إلى تفضيلات الشخص. فيما يتعلق بالدورات الفيديو، هناك مئات الدورات الممتازة متاحة. تعتبر الدورات الانجليزية أفضل بكثير. ومع ذلك، إذا لم تكن لغتك الإنجليزية قوية، يمكنك العثور على بعض الدورات العربية الشهيرة على قنوات YouTube مثل أسامة الزيرو، وأكاديمية حسونة أما بالنسبة للمصادر الأجنبية، فهناك عدد من القنوات المجانية الممتازة مثل TheNewBoston و FreeCodeCamp و Brackeys.


طرق الربح من البرمجة


هل يمكن الربح من البرمجة هذا هو السؤال الذي يخطر في بال الكثيرين عند التفكير في تعلم البرمجة. عندما نناقش هذا الموضوع، سنتجاهل الوظائف في الشركات ونركز على الربح كفريلانسر. يعود ذلك لأن فرص العمل في الشركات تختلف بشكل كبير من بلد لآخر، وحتى داخل نفس البلد، تعتمد على الخبرات والشهادات التي يمتلكها المبرمج ومدى طلبها في سوق العمل المحلي. لذا، عندما نخاطب جمهورا عربيا، فإن مناقشة هذا الموضوع تصبح صعبة. ولذلك، سنركز على العمل كفريلانسر أو مستقل. بالنسبة للمنصات المتخصصة في هذا المجال، فإن العالم العربي يعاني من نقص شديد في هذا تخصصات البرمجة. المنصة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تحقيق أرباح جيدة هي منصة نقرات. تتيح للمبرمجين عرض خدماتهم وتوفر لهم فرصة التعامل مع العملاء لتنفيذ مشاريعهم، وتعمل كوسيط يضمن حقوق المبرمج والعميل. ومع ذلك، بسبب عدم توافر منصات أخرى، يكون المنافسة شديدة للغاية. ومع ذلك، سيتمكن المحترف من إثبات نفسه مهما تشددت المنافسة. يمكنك أيضا بيع مشاريعك بشكل مباشر. يمكنك تأسيس شركة إلكترونية لتطوير مشاريع عبر الإنترنت والإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ستحتاج إلى جهد كبير وتعب لتوسيع قاعدة عملائك ولكن في نهاية المطاف، إذا كنت تسعى لتحقيق نجاح كبير، فستحتاج إلى بذل جهود كبيرة أيضا. وسيلة أخرى لكسب الربح من البرمجة هي الإعلانات، سواء كانت على موقعك الخاص أو على تطبيقاتك والعابك. يمكنك تطوير موقع يستقطب زوارا مثل موقع مقالات ووضع إعلانات AdSense على سبيل المثال. إذا استطعت جذب عدد كبير من الزوار، فيمكنك كسب آلاف الدولارات شهريا من إعلاناته. ويمكنك أيضا كسب الربح من التطبيقات والألعاب على الجوال. فعلى سبيل المثال، لعبة Flappy Bird الشهيرة كانت تحقق أكثر من 50 ألف دولار يوميا بسبب الإعلانات، على الرغم من بساطة اللعبة من الناحية البرمجية. يمكنك تعلم تطوير لعبة مشابهة في أقل من أسبوع! ما جعل هذه اللعبة تحقق هذا الرقم الهائل من الأرباح هو أنها كانت لعبة جديدة، بسيطة ومسلية.الأهم ليس التعقيد، ولكن الفكرة الأساسية وجود فكرة مبتكرة وجذابة. يمكنك الربح من البرمجة ، ولكن يتطلب ذلك الكثير من العمل. يجب أيضا تكون متميزا في مجالك، وتواكب التطورات التكنولوجية، و تبني سمعة جيدة مبرمج محترف. كما ينبغي أن تكون متحمسا للتعلم المستمر والبحث، في المجالات البرمجة يتطور بسرعة كبيرة.


طرق الربح من البرمجة

طرق الربح من البرمجة


في الختام، تعلم لغة برمجة واحدة على الأقل ومعرفة اساسيات البرمجة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياتك المهنية والشخصية. إن تعلم لغة برمجة يمنحك فهم أعمق للتكنولوجيا ويفتح أبواب جديدة لفرص العمل والربح من الإنترنت لذا، لا تتردد في البدء بتعلم لغة برمجة والاحتراف بها، ثم الانضمام إلى منصة نقرات واستغلال فرص العمل الحر عبر الإنترنت. قم ببناء مستقبلك المهني و حقق ربح من خلال المجال المثير والمبتكر للبرمجة على الإنترنت.


مشاركة

التعليقات

بإضافة تعليق ، فإنك توافق على شروط الإستخدام و سياسة الخصوصية