مدة القرائة 15 د دليلك الشامل لانشاء متجر الكتروني احترافي

دليلك الشامل لانشاء متجر الكتروني احترافي

دليلك الشامل لانشاء متجر الكتروني احترافي - إن انشاء متجر الكتروني والانضمام إلى تخصص التسويق والتجارة الالكترونية يعتبر واحد من أفضل الفرص الاستثمارية في الوقت الحالي. يمر العالم العربي بثورة ضخمة في الاقتصاد الرقمي، حيث أصبح لديه دور كبير في مجال التجاره الالكترونيه. وتشير التوقعات إلى أن حجم التجارة الالكترونية في السعودية والوطن العربي قد وصل إلى حوالي 13.4 مليار دولار خلال العام الحالي 2020، مع وجود أكثر من 30 مليون متسوق عربي. بالتأكيد، لا يجب أن يتفوق هذا الفرصة المذهلة. في هذا المقال المقدم من منصة فريلانسر نقرات سنتعرف علي طريقة فتح متجر الكتروني مجاني، و أهمية انشاء متجر الكتروني، وخطوات تصميم متجر الكتروني.


طريقة فتح متجر الكتروني مجاني


هناك سببان رئيسيان يمكن أن يدفعنا إلى النظر في انشاء متجر الكتروني مجاني في الوقت الحالي. الأول يتعلق بحجم السوق الضخم للتجارة إلكترونية، حيث يقدر حجم هذا السوق بعشرات الملايين من الدولارات في العالم العربي. على الرغم من كبر السوق، إلا أن عدد المتاجر الإلكترونية فيه لا يزال قليلا بشكل ملحوظ، مما يعني وجود العديد من الفرص التي يمكن استغلالها. السبب الثاني يتعلق بتكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي، حيث تكون التكاليف منخفضة مقارنة مع المتاجر التقليدية. ذلك لأن عند فتح متجر الكتروني يتيح لك توفير نفقات استئجار المكان والتخزين والحصول على التراخيص والإجراءات الإدارية. وبالنسبة لتكلفة انشاء متجر الكتروني جيدة، فإنها تعتمد على نوع المتجر وحجمه والميزات التي ترغب في تضمينها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تصميم متاجر الكترونية بتكلفة منخفضة أو حتى مجانا باستخدام منصات مثل منصة سلة للتجارة الالكترونية أو WooCommerce، ولكن يجب علىك دراسة احتياجاتك و تخطيطها بعناية لضمان نجاح متجرك الالكتروني عبر الإنترنت.



أهمية انشاء متجر الكتروني


1- عرض منتجاتك على متجرك الالكتروني


أهم فائدة يمكن جنيها من تصميم متجر الكتروني احترافي هي القدرة على عرض منتجاتك وأحد خدمات التجارة الالكترونية على مدار الساعة لجمهورك المستهدف في أي مكان على سطح الأرض. هذا يتيح لك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص بغض النظر عن موقعهم الجغرافي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمتجرك الالكتروني أن يكون متاح بأي لغة من لغات. علاوة على ذلك، يمكن للأفراد والعملاء استخدام أي نوع من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر للوصول إلى متجرك الالكتروني، مما يزيد من توفر منتجاتك وخدماتك للجميع.


2- إدارة مخزون متجرك الالكتروني


تصميم متجر الكتروني احترافي بشكل مناسب يلعب دور حاسم في إدارة مخزون منتجاتك، وهذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على نجاح متجرك الالكتروني. هناك فوائد مهمة يمكن أن تحققها من انشاء متجر الكتروني مجاني بشكل احترافي. بفضل تكنولوجيا إدارة المخزون المتاحة في منصات التجارة الالكترونية، يمكنك مراقبة حالة مخزون متجرك الالكتروني. هذا يسمح لك بتتبع الكميات المتاحة للمنتجات وخدمات التجارة الالكترونية التي تقدمها، وبالتالي تجنب نفاد المخزون أو التجاوز على العملاء. يمكنك ضمان توفير المنتجات أو الخدمات اللازمة للعملاء في الوقت المناسب. هذا يمنع تعطل المبيعات بسبب نقص في المخزون، ويساعدك في الحفاظ على سمعة إيجابية بين العملاء. بفضل مراقبة مخزونك بدقة، يمكنك تجنب تخزين كميات زائدة من المنتجات التي قد لا تباع بسرعة. ذلك يقلل تكاليف التخزين ويزيد من ربحيته. من خلال مراقبة مبيعات المنتجات والخدمات الاكثر مبيعا في السعودية، يمكنك تقدير الطلب والعرض بدقة وتحديد الأسعار بناء على السوق والطلب المستهدف. ذلك يساعدك على تحقيق مزيد من الربحية وضمان تنافسية قوية في السوق.



3- روبوت الدردشة ( شات بوت )


أثناء تصميم متجر الكتروني، يعد استخدام أحدث التقنيات الإلكترونية أمر حاسم لتحقيق نجاح من بين هذه التقنيات الحديثة، يمكن استخدام شات بوت chatbots بالعربي كخيار يمكن أن يكون له تأثير كبير على تطوير متجرك ونجاحه.

شات بوت عربي هو نظام ذكاء صناعي يستخدم للتفاعل مع العملاء على منصات التجارة الالكترونية والتي يمكن استخدامها عند فتح متجر الكتروني احترافي. يمكن شات بوت الرد على استفسارات العملاء، تقديم معلومات حول المنتجات أو الخدمات التجارة الالكترونية التي تقدمها متجرك الالكتروني، يساعد في اتخاذ القرارات، وحتى توجيه العملاء إلى صفحات مناسبة في الموقع. هذا يساعد على توفير خدمة عملاء ممتازة على مدار الساعة، وبالتالي زيادة فرص البيع وتعزيز تجربة المستخدم على متجرك الالكتروني.


4- المحتوى التسويقي لمتجرك الالكتروني


التسويق بالمحتوى على الإنترنت لمتجرك الالكتروني، بجانب اتباع خطة تسويقية جاهزة، يمكن أن يكون له تأثير كبير بعد انشاء متجر الكتروني.


  1. تحسين محركات البحث seo : من خلال العمل على المحتوى التسويقي لمتجرك، يمكنه مساعدتك لتحسين فرص ظهور صفحات متجرك الالكتروني في أعلى نتائج محركات البحث. هذا يزيد من اكتشاف موقعك من قبل المستخدمين عبر محركات البحث الرئيسية.
  2. بناء السمعة والانتشار : عبر تقديم محتوى قيم ومفيد للجمهور، ستبني سمعة إيجابية لمتجرك وسوف تزيد من انتشار اسمك وعلامتك التجارية. هذا يعزز الثقة بين العملاء ويزيد من انجذابها لزيارة متجرك وشراء منتجاتك.
  3. زيادة معدل التحويل : عندما يجد العملاء محتوى مميز وقيم على متجرك الالكتروني، يصبحون أكثر تفاعل وتفكير في عمليات الشراء. ذلك يساهم في زيادة معدل التحويل وزيادة عدد العملاء الذين يتحولون إلى مشترين فعليين.


5- اختيار قالب والمنتجات لمتجرك


بعد تصميم متجر الكتروني يجب اختيار المنتجات وخدمات التجارة الالكترونية ذات الجودة العالية، واستخدام القالب المناسب لمتجرك الالكتروني، وإنشاء صور وفيديوهات احترافية لهذه المنتجات والخدمات، سيعزز بشكل كبير تجربة المستخدم ويساهم في تطوير علامتك التجارية وتميز متجرك الإلكتروني.


خطوات تصميم متجر الكتروني احترافي


1- اختر اسم متجر الكتروني


اختيار اسم مناسب علامتك التجارية خطوة ليست سهلة. في الواقع، اختيار اسم متجر الكتروني يمكن أن يكون تحدي للعثور على الاسم مثالي. ومع ذلك، ينبغي أن تركز على تقديم خدمات ممتازة لعملائك بدلا من البحث الدائم عن الاسم المناسب. فعندما يجد العملاء جدوى في ما تقدمه من منتجات أو خدمات، سيتذكرون اسم علامتك حتى إذا لم يكون مألوفًا بالنسبة لهم.


هناك بعض النقاط التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار اسم متجر الكتروني يفضل أن يكون الاسم سهل وذات صلة  بخدمات التجارة الالكترونية. والعمل على دراسة اسماء متاجر الكترونية لاختيار اسم جديد. كما من الجيد تجنب الأسماء المعقدة التي يصعب كتابتها أو نطقها بسهولة. كما يفضل أن يتطابق اسم موقع متجرك الالكتروني مع اسم علامتك التجارية إذا كان ذلك ممكنا. بحث عن اسم نطاق com إذا كنت تبحث عن شهرة وموثوقية أعلى بالمقارنة مع النطاقات الأخرى.


2- اختيار منصات التجارة الالكترونية


للبدء في فتح متجر الكتروني على الإنترنت، يجب عليك البحث عن المميزات والعيوب الموجودة في أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني قبل البدء في انشاء متجر الكتروني احترافي الخاص بك وذلك للحصول على خدمة استضافة لمتجرك الالكتروني. يمكنك استخدام واحدة من العديد من المنصات والخدمات المتاحة لهذا الغرض مثل منصة سلة للتجارة الالكترونية Shopify، Magento، Weebly،WooCommerce، Squarespace، أو WordPress.


3- تخصيص المتجر الإلكتروني


لانتهاء من فتح متجر الكتروني احترافي، هناك خياران رئيسيان لتخصيص مظهر متجرك الالكتروني :


يمكنك تصميم قالب متجر الكتروني مجاني أو تخصيص قالب موجود بالفعل. يمكنك الاستعانة بمبرمج مستقل ( فريلانسر ) عبر منصة نقرات لتصميم قالب خاص بك. هذا الخيار يمنحك التحكم الكامل في تصميم متجر الكتروني جاهز. كما يمكنك شراء قالب جاهز من إحدى منصات تصميم متاجر الكترونية وثيم المتاجر. هذه ثيم غالبًا ما تأتي مع تصاميم جذابة ومتناسقة مع خدمات التجارة الالكترونية التي ستقدمها على متجرك الالكتروني. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض هذه المنصات خدمات التجارة والتسويق الالكتروني مثل استضافة الموقع ومساعدة في اختيار نطاق مناسب وتكوين خيارات الدفع والشحن.



اقرأ أيضا : كيف يساهم تحليل المواقع في تحسين نتائج موقعك


4- صفحات المنتجات 


صفحات المنتج هي الصفحات التي يتم عرض منتجاتك فيها على متجرك الالكتروني، وهي صفحات ذات أهمية كبيرة حيث يتم فيها عمليات الشراء. لهذا السبب، يجب أن تولي هذه الصفحات اهتمام خاص وتحسين تصميمها. إليك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها صفحة المنتج


1- اسم و وصف المنتج 


اختر أسماء مناسبة للمنتجات وكتب وصف واضحًا لكل منتج. حاول استخدام أسماء بسيطة وسهلة التذكر وتوضيح مميزات المنتج بشكل جذاب. تجنب الأسماء المعقدة والوصف الزائد التعقيد.


2- صور المنتجات 


قدم صور عالية الجودة للمنتجات من مختلف الزوايا. يمكن أن تساعد الصور في إظهار التفاصيل والمميزات بشكل واضح، وتجنب التلاعب في الصور لتقديم صورة واقعية للمنتج.


3- المراجعات و التقييمات 


قدم مساحة للعملاء لترك تقييمات ومراجعات للمنتجات. يمكن أن تكون المراجعات مفيدة جدًا للعملاء الآخرين وتزيد من ثقتهم في الشراء.


4- السعر 


حدد السعر بشكل واضح وذكر ما إذا كان يتضمن التكلفة الشحن والضرائب أم لا. ضع أيضا خيارات للعملاء للتحقق من التفاصيل السعرية.



5- إدارة نظام تخزين والشحن 


أكبر التحديات التي تواجهها عند انشاء متجر الكتروني احترافي هو تخزين المنتجات وشحنها. يزداد تعقيد هذه التحديات مع نمو متجرك الالكتروني. وقبل شحن المنتجات للعملاء، يجب عليك الحصول على معلومات مهمة مثل عنوان العميل ونوع الشحن. والوقت المثالي لجمع هذه المعلومات هو أثناء عملية الشراء. هناك عدة طرق محاسبة العملاء على تكاليف الشحن، منها:


  • الشحن المجاني : يمكن أن يعطيك هذا الخيار ميزة تنافسية كبيرة. ولكن يجب أن تدرسه بعناية وتفعله عندما تتجاوز مشتريات العميل قيمة معينة. هذا يضمن أن الأرباح تغطي تكلفة الشحن ويشجع العملاء على الشراء للحصول على هذه الميزة.
  • النسبة الثابتة : تكلفة الشحن ثابتة بغض النظر عن نوع المنتج. هذا الخيار مناسب لمتجرك الالكتروني التي تبيع منتجات متشابهة في الحجم والوزن.
  • النسبة المتغيرة : يتم احتساب تكلفة الشحن بناء على عدة عوامل مثل وزن المنتجات وأحجامها ووجهة الشحن. هذا الخيار مناسب للمتاجر التي تبيع منتجات متنوعة من حيث الأحجام والأوزان أو تستهدف مناطق جغرافية متباعدة.


6- روبوت الدردشة ( شات بوت )


شات بوت هو تطبيق يقوم بمحاكاة المحادثات البشرية من خلال استقبال الرسائل الإلكترونية والرد عليها بشكل تلقائي باستخدام الكلمات المفتاحية والمعلومات المخزنة في قاعدة البيانات. لتعزيز خدمة العملاء باستخدام شات بوت chatbots بالعربي، يمكنك تصميم شات بوت بحيث يكون ودود ويرحب بالعميل ويراجع معلومات العميل، مثل اسم، عندما يزور متجرك الالكتروني  مرة أخرى. يمكن أيضا لهذه الروبوتات تقديم مقترحات للمنتجات ومعلومات حول أحدث العروض والتخفيضات في متجرك الالكتروني. 



7- تحسين محركات البحث seo


تحسين محركات البحث seo هو عملية تهدف إلى زيادة احتمال ظهور صفحات موقع الويب بين نتائج البحث الأولى عند استخدام محركات البحث. يتم ذلك من خلال العمل على خطة تسويقية جاهزة حيث تقوم تقديم محتوى فريد ومفيد وذو جودة عالية على الموقع واعتماد استراتيجيات تسويقية متنوعة مثل وسائل التواصل الاجتماعي وبناء الروابط الخارجية ( خدمات جيست بوست والباك لينك ). تكمن أهمية تحسين محركات البحث seo في زيادة عدد الزيارات لمتجرك الالكتروني، مما يؤدي إلى زيادة انتشار المتجر بشكل أوسع وزيادة أرباحها. ومن بين أدوات تحسين محركات البحث الشائعة Google Search Console، التي تساعد المشرفين على متابعة أداء متجر الالكتروني مثل معرفة أفكار منتجات رقمية جديدة أو الخدمات التي يتم البحث عنها أو الأكثر مبيعا في السعودية وتقديم تقارير حول كيفية ظهور الموقع في نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم أداة Google Analytics لقياس وتحليل عدد الزيارات لمتجر الالكتروني وفهم سلوك الزوار وتحديد المصادر الرئيسية للزيارات. تعتبر هذه الأدوات أساسية لفهم أداء تحسين محركات البحث seo وضبط استراتيجيات التحسين بناء على البيانات والإحصائيات.



في ختام مقالتنا المقدمة من منصة نقرات لخدمات المصغرة، قامت المقالة بتقديم معلومات قيمة حول طريقة فتح متجر الكتروني مجاني، وأبرزت أهمية انشاء متجر الكتروني، بالإضافة إلى توضيح الخطوات الأساسية لتصميم متجر إلكتروني.

مشاركة

التعليقات

بإضافة تعليق ، فإنك توافق على شروط الإستخدام و سياسة الخصوصية